رهف للبنات

للبنات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الاجهزة الرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 46
تاريخ التسجيل: 29/07/2008

مُساهمةموضوع: الاجهزة الرياضية   السبت أغسطس 23, 2008 1:24 am

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة الإقبال على شراء الأجهزة الرياضية الحديثة واستخدامها دون استشارة المختصين بها للحصول على جسم رشيق أو من أجل علاج علل معينة فما ضوابط شراء واستعمال مثل هذه الأجهزة؟ وما الاستخدام الأمثل لها؟ ثم ما سبب الإقبال الواسع عليها؟!

يقول الدكتور طارق جمال أخصائي العلاج الطبيعي بمستشفى السعودي الألماني: إن سبب إقبال الناس على هذه الأجهزة أن طبيعة النفس البشرية تسعى حثيثا لطلب الكمال فهي تريد جسما معافى من أي أمراض وعلة وبأي وسيلة، وللأسف الشديد فقد استغلت وسائل الإعلام هذه الفرصة وقامت بحملة إعلانية واسعة بطريقة خاطئة عن عرض تلك الأجهزة كأن يؤتى بشخص يعاني من ضعف وترهل شديد بعضلات البطن (الكرش) وبعد استعماله للجهاز لمدة أسبوع أو أسبوعين يظهر في الإعلان بعضلات قوية ومشدودة وهذا غير صحيح أو يدعون أنهم استشاروا المختصين في ذلك وأنهم أثنوا على هذه الأجهزة مستغلين جهل الناس بخطورة استعمالها الخاطئ.

** فيم تتمثل هذه الخطورة؟

* هذه الأجهزة الرياضية سلاح ذو حدين، فهي إذا استخدمت في غير ما خصصت له فقد تسبب مضاعفات كثيرة وأضرارا بالغة للشخص، فلابد أن تراعى الحالة العمرية والمرضية للشخص ومعرفة ما إذا كان يعاني من قصور معين..

** ما إيجابيات وسلبيات الحصول على مثل هذه الأجهزة واستخدامها؟

* من الإيجابيات أنها تشجع على ممارسة التمارين الرياضية اللازمة للجسم؛ نظرا لسهولة استخدامها في بعض الأحيان.. كما أنها قد تكون بديلا في بعض الأوقات عن المشي لمن ليس لديهم وقت أو أن ظروفهم تحول دون ممارسة الرياضة في النادي مثلا أو في الشارع، كذلك قد تمنح هذه الأجهزة الجسم القدرة على تقوية العضلات كالأثقال.

أما عن سلبياتها فكثيرة ومنها أن وجود هذه الأجهزة في المنازل يجعل الصغير والكبير والصحيح والسقيم يستخدمها بينما هي في واقع الأمر لا تلائم كل الأعمار ولا تناسب كل الأجناس؛ لأن منها ما يلائم الشاب السليم ولا يلائم الشاب الذي يعاني من قصور وظيفي معين، ومنها ما يلائم جنسا ولا يلائم الآخر.. إلخ.

وقد لا تتناسب مع هذه الأجهزة قوة عضلات الأطفال لما فيها من أثقال وغيرها، وبالتالي تمثل خطورة عليهم.

** هل نجحت هذه الأجهزة كبديل عن ممارسة التمارين الرياضية؟

* نعم نجحت ولكن تحت ظروف معينة؛ لأن التمارين الرياضية التي تتم في الهواء الطلق لها فوائد عظيمة، كما أن التمارين الرياضية كالمشي مثلا لا تتطلب مجهودا كبيرا.

** ما كيفية الاستخدام الأمثل لهذه الأجهزة؟

* في البداية لابد من أن نقسم التمارين إلى نوعين: الأول: ما يعرف بالتمارين الرياضية التي تؤدى من قبل الشخص السليم الذي لا يعاني من أي أمراض، والغرض منها تقوية العضلات السليمة لتلائم لعبة معينة، ولزيادة مرونة المفاصل وكذلك لإكسابها التوافق العضلي العصبي والمختصون فيها هم المختصون في التربية البدنية ومدربو اللياقة البدنية.

النوع الثاني: ما يعرف بالتمارين العلاجية، وهذه التمارين تؤدى من قبل شخص يعاني من إصابة معينة أو قصور وظيفي معين، والغرض منها المحافظة على حيوية العضلة المصابة في حالة ما إذا كان العصب معطلا أو مقطوعا، أو إعادة تأهيل العضلة في حالة ما إذا كانت ضعيفة نتيجة القصور الوظيفي فيها.

وهذه التمارين تؤدى تحت إشراف طبي من قبل مختص العلاج الطبيعي، وعلى هذا لا أنصح بشراء أو استخدام هذه الأجهزة إلا بعد استشارة المختص في ذلك.

** هل تسهم هذه الأجهزة في علاج حالات مرضية أو تحد منها على الأقل؟

* بالفعل.. هناك أجهزة لها استخدامات طبية وتسهم في علاج حالات مرضية معينة مثل أجهزة التنبيه العضلي العصبي، وهذه الأجهزة تستخدم في حالات الشلل والحاجة إلى المحافظة على حيوية العضلة في حالة الكسور ووضع العضلة في الجبس لمدة غير قصيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rahaf.ba7r.org
{ بـحـة الـشـوق }



عدد المساهمات: 56
تاريخ التسجيل: 18/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاجهزة الرياضية   السبت أكتوبر 25, 2008 10:57 am

ألــف شــكــر لـكـِ أخـتي

الله يـعـطـيـكـِ ألــف عــآفـيـه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
*بنت الطنايا*



عدد المساهمات: 48
تاريخ التسجيل: 29/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاجهزة الرياضية   السبت نوفمبر 01, 2008 10:05 am

مشكوووووووووورة وماتقصرين

على الموضوع المفــــيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
..سـنكـرس..



عدد المساهمات: 26
تاريخ التسجيل: 29/10/2008

مُساهمةموضوع: .......................   الأربعاء نوفمبر 05, 2008 4:34 pm

مشكووووووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الاجهزة الرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رهف للبنات ::  :: -